الشيخ الروحاني حسن الجابري 00201158874757

الشيخ الروحاني حسن الجابري 00201158874757
اصدق و اقوى شيخ روحاني لجلب الحبيب و علاج جميع انواع السحر الشيخ حسن الجابري المعتمد رسميا من الازهر والسلطات المصريه للاتصال 00201158874757

الخميس، 7 يونيو 2018

معنى لا يمل الله حتى تملوا الشيخ حسن الجابرى 00201158874757


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معنى (لا يمل الله حتى تملوا)


السؤال :
ما معنى قوله صلى الله ِوسلم : (( لا يمل الله حتى تملوا ))؟

وهل فيه إثبات صفة الملل لله عز وجل ؟؟

الجواب :

الحمد لله

روى البخاري (43) ومسلم (785) واللفظ له عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ :

دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي امْرَأَةٌ ، فَقَالَ :

مَنْ هَذِهِ؟ فَقُلْتُ : امْرَأَةٌ لَا تَنَامُ ،تُصَلِّي .

قَالَ Sadعَلَيْكُمْ مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَوَاللَّهِ لَا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا)

وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَيْهِ مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ .
(1)




وظاهر الحديث يدلعلى إثبات الملل لله عز وجل على الوجه الذي يليق به سبحانه .

قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : " (فإن الله لا يمل حتى تملوا)

من نصوص الصفات ، وهذا على وجه يليق

بالباري لا نقص فيه ، كنصوص الاستهزاءِ والخداع فيما يتبادر

" انتهى من فتاوى الشيخ (1/ 179) .


وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذا الحديث فأجابوا :

"الواجب هو إمرار هذا الحديث كما جاء ، مع الإيمان بالصفة ،



وأنها حق على الوجه الذي يليق بالله ، من غير مشابهة لخلقه

ولا تكييف ، كالمكر والخداع والكيد الواردة في كتاب الله عز وجل ، وكلها صفات

حق تليق بالله سبحانه وتعالى على حد

قوله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن عبدالله 
بن باز ... الشيخ عبد الله بن غديان...

الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ... الشيخ صالح الفوزان .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (2/402) .


وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل نثبت صفة الملل لله عز وجل ؟فأجاب بقوله : "جاء في الحديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قوله :

(فإن 
الله لا يمل حتى تملوا) فمن العلماء من قال

إن هذا دليل على إثبات الملل لله ، لكن ملل الله ليس كملل

المخلوق ، إذ إن ملل المخلوق نقص ، لأنه يدل على سأمه

وضجره من هذا الشيء ، أما ملل الله فهو كمال وليس فيه

نقص ، ويجري هذا كسائر الصفات التي نثبتها لله على وجه

الكمال وإن كانت في حق المخلوق ليست كمالا .


ومن العلماء من يقول : إن قوله : (لا يمل حتى تملوا) يراد به

بيان أنه مهما عملت من عمل فإن الله يجازيك عليه ، فاعمل

ما بدا لك فإن الله لا يمل من ثوابك حتى تمل من العمل ،

وعلى هذا فيكون المراد بالملل لازم الملل .


ومنهم من قال : إن هذا الحديث لا يدل على صفة الملل لله

إطلاقا لأن قول القائل : لا أقوم حتى تقوم ، لا يستلزم قيام

الثاني وهذا أيضا (لا يمل حتى تملوا) لا يستلزم ثبوت الملل لله عز وجل .

وعلى كل حال يجب علينا أن نعتقد أن الله تعالى منزه عن كل

صفة نقص من الملل وغيره ، وإذا ثبت أن هذا الحديث دليل

على الملل فالمراد به ملل ليس كملل المخلوق " انتهى من

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/174).

والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق