الشيخ الروحاني حسن الجابري 00201158874757

الشيخ الروحاني حسن الجابري 00201158874757
اصدق و اقوى شيخ روحاني لجلب الحبيب و علاج جميع انواع السحر الشيخ حسن الجابري المعتمد رسميا من الازهر والسلطات المصريه للاتصال 00201158874757

الخميس، 7 يونيو 2018

غيرة الله وغيرة المؤمن الشيخ الروحانى حسن الجابرى 00201158874757


غيرة الله وغيرة المؤمن


الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، أما بعد:
في هذا الدرس نقف مع حديث من أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- التي تتحدث عن غيرة الله من الفواحش والحرمات يقع فيها الإنسان، ثم نتطرق إلى شيء من بيان معانيه وشرحه، واستخلاص الفوائد منه.
نص الحديث:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله يغار وإن المؤمن يغار، وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه).1
أولاً: معاني المفردات:
قوله: (إن الله يغار) هذه صفة من صفات الله تعالى وهي الغيرة على محارمه، وهذه الصفة من الصفات الفعلية لله تبارك وتعالى التي لا يجوز تأويلها أو تفويض معناها، بل إن معنى الغيرة معروف وكيفيتها بحق الله مجهولة، وقد أولها الأشاعرة بأنها منع الله تعالى الناس من الفواحش..! والصحيح أن هذا من لوازم الغيرة وليست هي. والأسلم للإنسان اتباع منهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين في مثل هذه الأمور، فإن عالم الغيب لا يجوز التدخل فيه بالعقل الضعيف.. ومعلوم أن الصحابة -رضي الله عنهم- والتابعون من أهل العلم وكبار أئمة الدين لم يتأولوا مثل هذه الصفات، بل أجروها على ظاهرها، وأوكلوا كيفيتها لباريها.. ولهذا قيل من أدخل عقله في عالم الغيب وما وراء الحجب احترق.. وإنما وقع التأويل والتعطيل بعد القرون المفضلة. ولا يسع المسلم إلا التسليم للأخبار الغيبية وعدم تأويل شيء منها.
قوله: (وإن المؤمن يغار) الغيرة في حق الآدمي: مشتقة من تغير القلب وهيجان الغضب بسبب المشاركة فيما به الاختصاص وأشد ما يكون ذلك بين الزوجين.
وقال النووي: "قال العلماء: الغيرة بفتح الغين وأصلها المنع، والرجل غيور على أهله أي يمنعهم من التعلق بأجنبي بنظر أو حديث أو غيره، والغيرة صفة كمال".2
أحاديث بهذا المعنى:
عن المغيرة -رضي الله عنه- قال: قال سعد بن عبادة: لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح، فبلغ ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (تعجبون من غيرة سعد، والله لأنا أغير منه، والله أغير مني، ومن أجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا أحد أحب إليه العذر من الله ومن أجل ذلك بعث المبشرين والمنذرين، ولا أحد أحب إليه المدحة من الله ومن أجل ذلك وعد الله الجنة).3
وعن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- أنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ليس شيء أغير من الله عز وجل).4
وقال -صلى الله عليه وسلم- عندما كسفت الشمس: (يا أمة محمد والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا).5
شرح الحديث:
بين النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الله تعالى يغار، وقد فسرت الغيرة بلازمها هنا فقال: (وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه) أي من الفواحش وسائر المنهيات.
وأن المؤمن يغار على أهله وحريمه، والإنسان المسلم في هذه الغيرة لا بد أن يسلك السبيل الوسط، فلا شكوك في أهله ولا يترك لهم الأمور كما يريدون..
وقد ذكر أبو حامد الغزالي كلاماً نحو هذا يدل على ضرورة التوسط في الغيرة والاعتدال فيها.. فقال:
"الاعتدال في الغيرة: وهو أن لا يتغافل عن مبادئ الأمور التي تخشى غوائلها، ولا يبالغ في إساءة الظن والتعنت وتجسس البواطن، فقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن تتبع عورات النساء، وفي لفظ آخر: أن تبغت النساء. ولما قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من سفره قال قبل دخول المدينة: (لا تطرقوا النساء ليلاً)6 فخالفه رجلان فسبقا، فرأى كل واحد في منزله ما يكره. وفي الخير المشهور: (المرأة كالضلع إن قومته كسرته، فدعه تستمتع به على عوج)7 وهذا في تهذيب أخلاقها. وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إن من الغيرة غيرة يبغضها الله عز وجل، وهي غيرة الرجل على أهله من غير ريبة)8 لأن ذلك من سوء الظن الذي نهينا عنه، فإن بعض الظن إثم. وقال علي -رضي الله عنه-: "لا تكثر الغيرة على أهلك فترمي بالسوء من أجلك".
وأما الغيرة في محلها فلا بد منها وهي محمودة. وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله تعالى يغار والمؤمن يغار، وغيرة الله تعالى أن يأتي الرجل المؤمن ما حرم الله عليه)9 وقال عليه السلام: (أتعجبون من غيرة سعد وأنا والله أغير منه والله أغير مني، ولأجل غيرة الله تعالى حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا أحد أحب إليه العذر من الله، ولذلك بعث المنذرين والمبشرين ولا أحد أحب إليه المدح من الله ولأجل ذلك وعد الجنة).10 وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (رأيت ليلة أسري بي في الجنة قصراً وبفنائه جارية؛ فقلت لمن هذا القصر؟ فقيل لعمر؛ فأردت أن أنظر إليها فذكرت غيرتك يا عمر) فبكى عمر وقال: أعليك أغار يا رسول الله!".11 وكان الحسن يقول: أتدعون نساءكم ليزاحمن العلوج في الأسواق قبح الله من لا يغار!! وقال عليه الصلاة والسلام: (إن من الغيرة ما يحبه الله ومنها ما يبغضه الله، ومن الخيلاء ما يحبه الله ومنها ما يبغضه الله ، فأما الغيرة التي يحبها الله فالغيرة في الريبة، والغيرة التي يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة، والاختيال الذي يحبه الله اختيال الرجل بنفسه عند القتال وعند الصدقة،والاختيال الذي يبغضه الله الاختيال في الباطل)12 وقال عليه الصلاة والسلام: (إني لغيور، وما من امرئ لا يغار إلا منكوس القلب)13، والطريق المغني عن الغيرة أن لا يدخل عليها الرجال وهي لا تخرج إلى الأسواق. وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لابنته فاطمة عليها السلام: (أي شيء خير للمرأة؟) قالت: أن لا ترى رجل ولا يراها رجل، فضمها إليه وقال: (ذرية بعضها من بعض)14 فاستحسن قولها. وكان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسدون الكوى والثقب في الحيطان لئلا تطلع النسوان إلى الرجال. ورأى معاذ امرأته تطلع في الكوة فضربها، ورأى امرأته قد دفعت إلى غلامه تفاحة قد أكلت منها فضربها. وقال عمر رضي الله عنه: أعروا النساء يلزمن الحجال، وإنما قال ذلك لأنهن لا يرغبن في الخروج في الهيئة الرثة. وقال عودوا نساءكم "لا"، وكان قد أذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للنساء في الحضور المسجد والصواب الآن المنع إلا العجائز،15 بل استصوب ذلك في زمان الصحابة حتى قالت عائشة -رضي الله عنها-: "لو علم النبي صلى الله عليه وسلم ما أحدثت النساء بعده لمنعهن من الخروج" ولما قال ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله)16 فقال بعض ولده: بلى والله لنمنعهن فضربه وغضب عليه وقال: تسمعني أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تمنعوا فتقول بلى!" وإنما استجرأ على المخالفة لعلمه بتغير الزمان، وإنما غضب عليه لإطلاقه اللفظ بالمخالفة ظاهراً من غير إظهار العذر.
وكذلك كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم قد أذن لهن في الأعياد خاصة أن يخرجن إلا برضا أزواجهن. والخروج الآن مباح للمرأة العفيفة، ولكن القعود أسلم. وينبغي أن لا تخرج إلا للمهم، فإن الخروج للنظارات والأمور التي ليست مهمة تقدح في المروءة وربما تفضي إلى الفساد، فإذا خرجت فينبغي أن تغض بصرها عن الرجال، ولسنا نقول إن وجه الرجل في حقها عورة كوجه المرأة في حقه، بل هو كوجه الصبي الأمرد في حق الرجل فيحرم النظر عند خوف الفتنة فقط، فإن لم تكن فتنة فلا، إذ لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه والنساء يخرجن منتقبات ولو كان وجوه الرجال عورة في حق النساء لأمروا بالتنقب أو منعن من الخروج إلا لضرورة".17
والله أعلم.
1 رواه البخاري ومسلم، واللفظ له.
2 شرح النووي على مسلم - (ج 5 / ص 268).
3 رواه البخاري ومسلم.
4 رواه مسلم.
5 رواه البخاري ومسلم.
6 رواه الحاكم والطبراني والدارمي، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
7 رواه البخاري ومسلم، ولفظ البخاري: (المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج).
8 رواه النسائي وابن حبان بنحو من هذا، وحسنه الألباني.
9 سبق تخريجه.
10 سبق تخريجه بلفظه.
11 رواه البخاري ومسلم، بنحو من هذا.
12 رواه النسائي وابن حبان، وحسنه الألباني.
13 رواه الطبراني في المعجم الأوسط بلفظ: (إني لغيور والله أغير مني، وإن الله يحب من عباده الغيور). وقال الهيثمي في مجمع الزوائد جزء 4 - صفحة 600 : "رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن الفضل بن عطية، وهو متروك".
14 قال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء جزء 2 - صفحة 53 : "رواه البزار والدارقطني في الأفراد من حديث علي بسند ضعيف".
15 هكذا قال الغزالي..! والصحيح عدم المنع إلا لفتنة متعلقة بكل امرأة على حدة، فمن كانت تخرج بالصفات الشرعية المعروفة فليس هناك وجه لمنعها، بل قد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن منع النساء من الذهاب إلى المساجد، وإذا حصلت فتنة عامة أو خاصة فيجب منعهن.. أما إطلاق الحكم بمنع الشابات فهذا مخالف لأمر الشرع، وإذا كان قد وقع بعد النبي -صلى الله عليه وسلم- فتن فلا يمنع ذلك الحكم الشرعي.
16 رواه البخاري ومسلم.
17 إحياء علوم الدين - (ج 1 / ص 398)

معنى لا يمل الله حتى تملوا الشيخ حسن الجابرى 00201158874757


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معنى (لا يمل الله حتى تملوا)


السؤال :
ما معنى قوله صلى الله ِوسلم : (( لا يمل الله حتى تملوا ))؟

وهل فيه إثبات صفة الملل لله عز وجل ؟؟

الجواب :

الحمد لله

روى البخاري (43) ومسلم (785) واللفظ له عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ :

دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي امْرَأَةٌ ، فَقَالَ :

مَنْ هَذِهِ؟ فَقُلْتُ : امْرَأَةٌ لَا تَنَامُ ،تُصَلِّي .

قَالَ Sadعَلَيْكُمْ مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَوَاللَّهِ لَا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا)

وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَيْهِ مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ .
(1)




وظاهر الحديث يدلعلى إثبات الملل لله عز وجل على الوجه الذي يليق به سبحانه .

قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : " (فإن الله لا يمل حتى تملوا)

من نصوص الصفات ، وهذا على وجه يليق

بالباري لا نقص فيه ، كنصوص الاستهزاءِ والخداع فيما يتبادر

" انتهى من فتاوى الشيخ (1/ 179) .


وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذا الحديث فأجابوا :

"الواجب هو إمرار هذا الحديث كما جاء ، مع الإيمان بالصفة ،



وأنها حق على الوجه الذي يليق بالله ، من غير مشابهة لخلقه

ولا تكييف ، كالمكر والخداع والكيد الواردة في كتاب الله عز وجل ، وكلها صفات

حق تليق بالله سبحانه وتعالى على حد

قوله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن عبدالله 
بن باز ... الشيخ عبد الله بن غديان...

الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ... الشيخ صالح الفوزان .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (2/402) .


وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل نثبت صفة الملل لله عز وجل ؟فأجاب بقوله : "جاء في الحديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قوله :

(فإن 
الله لا يمل حتى تملوا) فمن العلماء من قال

إن هذا دليل على إثبات الملل لله ، لكن ملل الله ليس كملل

المخلوق ، إذ إن ملل المخلوق نقص ، لأنه يدل على سأمه

وضجره من هذا الشيء ، أما ملل الله فهو كمال وليس فيه

نقص ، ويجري هذا كسائر الصفات التي نثبتها لله على وجه

الكمال وإن كانت في حق المخلوق ليست كمالا .


ومن العلماء من يقول : إن قوله : (لا يمل حتى تملوا) يراد به

بيان أنه مهما عملت من عمل فإن الله يجازيك عليه ، فاعمل

ما بدا لك فإن الله لا يمل من ثوابك حتى تمل من العمل ،

وعلى هذا فيكون المراد بالملل لازم الملل .


ومنهم من قال : إن هذا الحديث لا يدل على صفة الملل لله

إطلاقا لأن قول القائل : لا أقوم حتى تقوم ، لا يستلزم قيام

الثاني وهذا أيضا (لا يمل حتى تملوا) لا يستلزم ثبوت الملل لله عز وجل .

وعلى كل حال يجب علينا أن نعتقد أن الله تعالى منزه عن كل

صفة نقص من الملل وغيره ، وإذا ثبت أن هذا الحديث دليل

على الملل فالمراد به ملل ليس كملل المخلوق " انتهى من

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/174).

والله أعلم .

ثلاث آيات إذا مت تجعلك شهيداً الشيخ الروحانى 00201158874757


ثلاث آيات إذا مت تجعلك شهيداً بإذنه تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم
(( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ))
اللهم صلي على محمد وآل محمد
أما بعد :
ثلاث آيات إذا مت تجعلك شهيداً بإذن الله تعالى
هل أدلك على ثلاث آيات تجعلك إذا مت في نفس اليوم شهيداً .........!!!
هل أدلك على ثلاث آيات تقرؤونه في دقائق معدودة تجعل سبعين ألف ملك يصلون عليك
ليس هذا فقط..... بل إن مت في يومك هذا مت شهيداًً
إنها آخر ثلاث آيات من سورة الحشر :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }
* عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال من قال حين يصبح ثلاث مرات"أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكَّل اللهُ سبعين ألف مَلَكٍ يصلّون عليه حتى يمسي،وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً ، ومن قالها حين ُيمسي كان بتلك المنزلة ) أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن غريب
لا تضيعوا الفرصة مادمتم في الدنيا ، فغيركم تحت الأرض يتمنى لو يرجع ليقرأ حرفاً من القرآن ويكسب حسنة يرجح بها ميزان حسناته
(الهي ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين )
هذا وصلى الله على مـحــمــد وعلى آل مـحـمـد

شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم شيخ معتمد 00201158874757


شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم

إن هذا الموضوع الذي نسخ موضوعنا السابق موضوع أتحدث فيه عن الرؤوساء

أتحدث فيه عن الزعماء .

أتحدث فيه عن القادة .

أتحدث فيه عن الأئمة

أيها الناس إن الأمة لتفتخر بعظمائها ، وإن الشعوب لتثني على كبرائها ، تلك هي طبيعة المجتمعات يُعظم فيها العظيم حتى لو كان هذا العظيم من دول الكفر فإن له من العظمة عندهم ما ليس لغيره .

فعظماء دول الكفر يعظمون كبراءهم ، يرفعون بهم أمجادهم ، يؤرخون لهم التواريخ ، يكتبون عنهم في الصحف أعلو شأنهم رفعوا مكانتهم ، برزوا قدرهم .

حتى لو نظرت إلى هؤلاء العظماء من الكفار لرأيت من هو :

سفاك للدماء

من هو زهّاق للأرواح

من هو ناشر للعهر والرذيلة والخبث والشر.

تلك هي طبيعة البشر

أما نحن المسلمين فوالله وبالله وتالله ما رأينا رجلا أعظم ولا أجل ولا أرفع ولا أرمق ولا أبوأ مكانة من محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

رجل لم ير في التاريخ كغيره نصيحة لأمته

رسول عظيم

صلوات ربي وسلامه عليه

أثنى عليه ربه جل وعلا ، فقال : {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }

نبي صلوات ربي وسلامه عليه أثنى ربه وامتدحه بقوله : ((وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ)).

قل لي بربك : أي عظمة بعد هذه العظمة ؟

تعظيمنا له ، تقدرينا له إنما يليق به كمخلوق ، لا نرفعه فوق منزلته عليه الصلاة والسلام .

إنما نضعه في مقامه الشريف الذي وضعه الله جل وعلا فيه

حرام ، وحرام آخر وثالث إلى ما لا نهاية أن يوضع محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام تلك الشخصية العظيمة مع أولئك العظماء الفجرة الفسقة العهَّار .

والعجب يمتلك القلوب حينما ترى أولئك الكفار مع تعظيمهم لعظمائهم الأذلاء الجبناء يقدحون في النبي صلى الله عليه وسلم .

لا عجب

إذا عيَّر الطائي بالبخل مادرُ

وعيَّر قسا بالفهاهة باقلُ

وقال السُّها للشمس أنتِ كسيفة

وقال الدجى للبدر وجهك حائلُ

فيا موت زرْ إن الحياة ذميمة

ويا نفس جدي إن دهرك هازلُ

أُجريت مسابقة في إحدى الدول الكافرة، وأشرف أسماعكم ، وأنزه لساني من أن أذكر اسمها ، أُجريت مسابقة لأحسن صورة يُصور فيها محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .

في تلك الدول تتابعت هذه الصور ، وهذه الرسومات حتى انتُقي منها على فهمهم المتعفن انتقي منها ثنتي عشرة صورة ، صُور فيها الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في تلك الصحف بأبشع صورة .

صور يرتفع اللسان ، ولا يمكن للسان أن يتواطأ مع القلب في ذكرها

صور لا تليق بشخص كإنسان فكيف بنبينا وعظيمنا وقدوتنا عليه الصلاة والسلام .

إن كان قد سُبَّ في هذا الزمن ، فقد سُبَّ من ذي قبل ، ولكن ما هو موقفه عليه الصلاة والسلام ؟

موقف العظمة

موقف الارتقاء

موقف العلو

{فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً }

((فَتَوَلَّ عَنْهُمْ))

فكأن به عليه الصلاة والسلام ولسان حاله كلسان قول الشاعر :

إذا ابتُليت بشخص لا خلاق له

فكن كأن لم تسمع ولم يقلِ

أما نحن في هذا العصر ، وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام فواجب علينا أن نذبَّ عن عرضه ، وعن شخصيته ، وعن صفاته ، وخصائله ، وشمائله عليه الصلاة والسلام .

تلك النصرة يجب أن تكون من الجميع .

نحن لا نقول في هذا المقام أن يعالج الخطأ بخطأ آخر أو بأخطاء .

ومن هنا فإني أنقل القلوب إلى أمر مهم جدا ، بل هو من ركائز الدين ، بل هو من أصول الدين ، وهو أن المسلم لا يجوز له أن يركن إلى أي دولة من دول الكفر.

دول الكفر دولة واحدة

الكفر ملة واحدة

إن أثنت عليك دولة كافرة أو أظهرت لك الود والصفاء فإنها تضمر في قلبها من العداء ما الله به عليم .

إن كان قد سُبَّ عليه الصلاة والسلام فقد دُنس القرآن العظيم ممن ذي قبل ((وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ))

((وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ))

نحن يجب علينا أن نتقي الله جل وعلا فيمن حولنا ، وأن نعطيهم حقوقهم وألا نبغي وألا نعتدي وألا نظلم أحدا حتى لو كان كافرا ، لكن يجب ألا نعظم هؤلاء في قلوبنا وألا نحبهم .

هذا هو الواجب على المسلم

الواجب علينا تجاه هذا الأمر أن ننصر حبيبنا صلى الله عليه وسلم

وإنني في هذا المقام أسطر منقبة لولاة أمر هذه الدولة وفقها الله إذ نصرت دينه ولا عجب فهي التي نصرت العقيدة الصحيحة من قبل .

فنسأل الله جل وعلا أن يوفق ولي أمرها ، وأن يجعل ما بذله في نصرة دينه.

ونصرة نبيه صلى الله عليه وسلم في موازين حسناته ، وأن يسدد ولاة أمر هذه البلاد ، وأن يوفقهم وأن يعينهم على ما فيه صلاح دينهم ودنياهم .

الواجب علينا أن نقاطع منتجات هذه الدولة ، وكل يجب عليه بحسبه ومكانته :

فالكاتب يجب عليه أن يكتب

الخطيب يجب عليه أن يتحدث

المعلم يجب عليه أن يعلم

التاجر يجب عليه ألا يسوق مصنوعاتهم ومنتجاتهم .

أنت أيها الفرد يجب عليك أن تقاطع شراء منتجاتهم .

هذا أقل ما نقدمه للنبي صلى الله عليه وسلم ، وإلا فقد فداه أصحابه رضي الله عنهم فدوه بأموالهم وأنفسهم وذراريهم وأمهاتهم وآبائهم.

رسول ارتقى سلم العظمة كما يليق به عليه الصلاة و السلام كمخلوق

ونحن في هذا اليوم كما يجب أن نبين نصرته عليه الصلاة والسلام يجب علينا أن نمسح تلك الصورة المشينة ، ونحن على يقين واعتقاد جازم بان نفوسكم تعظم النبي صلى الله عليه وسلم .

ولكن حتى يزداد البيان بيانا ، والإيضاح إيضاحا أتحدث معكم في هذا اليوم ، والذي أجعله وأسميه :

"يوم الشمائل "

" يوم الخصال "

" يوم الطهر "

" يوم العفاف "

" يوم النزاهة "

" ويوم العظمة "

حينما نتحدث عن شخصية محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

حتى نلقم أفواه أولئك أحجارا

((أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ{1} وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ{2} الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ{3} وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ))

إليكم هذه الخطبة في صفات النبي صلى الله عليه وسلم ، وتتلوها خطبتان إن لم تكن ثلاثا لنبين صفات وخصال وشمائل النبي صلى الله عليه وسلم كي نمسح تلك الصورة السوداء التي تعفنت بها صحفهم ، وجرائدهم .

أما نسبه :

فيقول ابن القيم رحمه الله – كما في زاد المعاد :

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن نضر بن نزار بن معد بند عدنان .

وينتمي عدنان إلى بني إسماعيل

قال ابن القيم رحمه الله : " ولا خلاف بين النسابين في امتداد هذا النسب ..."

ثم قال رحمه الله : " هو خير أهل الأرض نسبا على الإطلاق "

ويدل لذلك أن عدوه إذ ذاك أبا سفيان قال – كما ذكره البخاري في صحيحه لما استدعاه ملك الروم

قال له : أهو فيكم ذو نسب ؟

فقال أبو سفيان : نعم إنه لذو نسب فينا

فيقول ابن القيم رحمه الله : " فأشرف القوم قومه ، وأشرف القبائل قبيلته ، وأشرف الأفخاذ فخذه "

انتهى كلامه رحمه الله .

جاء عند ابن سعد ومعجم الطبراني :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ولدت من غير سفاح )) ( يعني من غير زنا )

زاد الطبراني : (( ولدت من لدن آدم إلى أن ولدني أمي وأبي لم يصيبني من سفاح الجاهلية شيء ))

وجاء في صحيح مسلم قوله عليه الصلاة والسلام : (( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم ))

أما أسماؤه عليه الصلاة والسلام :

فقد جاء في الصحيحين قوله عليه الصلاة والسلام : (( إن لي أسماء : أنا محمد ، وأنا أحمد ....))

محمد :

يقول السخاوي رحمه الله يقول : " لم يتسمى بهذا الاسم قبل بعثته أحد إلا حينما شاع الخبر بأن هناك نبيا سيخرج في العرب اسمه محمد فسمى بعض الآباء أبناءهم بهذا الاسم ، وهم ستة لا سابع لهم

محمد :

صيغة من صيغ اسم المفعول عند أهل اللغة ، وتدل على عظم الخصال المحمودة التي اتصف بها عليه الصلاة والسلام .

أحمد :

يقول السخاوي رحمه الله فيما نقل قال : " لم يتسمى أحد البتة بهذا الاسم صيانة لهذا الاسم المذكور في القرآن "

بل قال ابن القيم رحمه الله : " قد جاء في التوراة أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سُمي بـ " محمد " وذلك في التوراة "

أحمد :

قال بعض العلماء : " إنه على صيغة أفعل يعني إنه أحمد الناس لربه ، بمعنى أنه أكثر الناس حمدا لربه "

لكن يعترض ابن القيم فيقول : " إن هذا الاسم يتوافق مع الاسم الأول محمد ، وهو أن اسمه أحمد يدل على أنه يُحْمَدُ في الناس أكثر من غيره ، فاجتمع فيه هذان الاسمان اللذان يدلان على اشتماله واتسامه وارتسامه عليه الصلاة والسلام بالصفات الحميدة "

يقول عليه الصلاة والسلام : (( أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا العاقب ( بمعنى الذي لا نبي بعده ) ، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي - بمعنى أنه يتقدم الناس عليه الصلاة والسلام في محشرهم ))

وجاء في المسند عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال : " لقيت الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض طرق المدينة فقال : (( أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا نبي الرحمة ))

نعم ، {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }

هو رحمة حتى للكفار

والناظر والقارئ في سيرته عليه الصلاة والسلام يرى ذلك : كيف غمرت رحمته عليه الصلاة والسلام حتى الكفار.

(( وأنا نبي الرحمة ، وأنا نبي التوبة ، وأنا نبي الملاحم ( وهي الحروب ، لأن اللحوم تلتحم ويلتحم بعضها ببعض ) ، وأنا المقفي :

( المقفي لها معنيان :

المعنى الأول : أنه يقتفي أثر الرسل بعده ، ولذا قال ابن القيم رحمه الله : " ما من صفة وُجدت في نبي من الأنبياء قبله ، ما هناك صفة حميدة وجدت في نبي من الأنبياء إلا كانت في النبي صلى الله عليه وسلم في أعظم مقاماتها "

فهو يقتفي أثر الرسل ((أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ))

ويكون المعنى الثاني في المقفي : أنه هو العاقب الذي لا نبي بعده عليه الصلاة والسلام .

أما خِلْقَتُه ، صفته :

وحاشاه أن تكون صفته هي التي نُشرت في تلك الصحف الكافرة ، حاشاه عليه الصلاة والسلام .

والله إن القلب ، وإن اللسان ليعجز عن أن يذكر طرفا وصورة مما ذكره أولئك ، لكن كما قال تعالى ((قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ))

خِلقته عليه الصلاة والسلام :

يقول أنس رضي الله عنه – كما في الصحيحين – يقول : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن ، ولا بالقصير)) :

البائن : يعني الطويل جدا ، فكان عليه الصلاة والسلام معتدلا في قامته

ليس قصيرا ، ولا طويلا طولا مفرطا .

(( ولا بالأبيض الأمهق ، ولا بالأدم ))

ليس بالأبيض الأمهق : شديد البياض

ولا بالأدم : يعني بالأسمر

وإنما اختلط هذا اللون بهذا اللون فأصبح في غاية الجمال

(( ولا بالجعد القطط ،ولا بالسبط ))

يعني ليس شعره عليه الصلاة والسلام ناعما شديد النعومة ، وليس ملتويا ، وإنما بين بين صلوات ربي وسلامه عليه .

يقول أنس رضي الله عنه : (( بعثه الله عز وجل على رأس أربعين سنة فأقام بمكة عشر سنين ، وفي رواية ثلاث عشرة سنة ))

وأهل اللغة حينما يذكرون العدد وفيه كسر إما أن يجبروه ، وإما أن يحذفوه

ولذا جاءت هذه الرواية :

قال : (( فأقام في مكة عشر سنين – بناء على حذف الكسر ، وإلا فالرواية الأخرى أنه مكث ثلاث عشرة سنة – وأقام بالمدينة عشر سنين ، وليس في شعره ولحيته عشرون شعرة بيضاء ))

لو قال قائل : ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( شيبتني هود وأخواتها )) كما عند بعض أهل السنن .

فالجواب عن هذا – كما قال الشُّراح :

أنه عليه الصلاة والسلام لم يظهر به شعرات بيضاء كثيرة ، وإنما هذا الشيب المذكور في هذا الحديث إنما هو لضعف جسمه عليه الصلاة والسلام

فكان يهتم بما يقرأه في هذه السور حتى أضعفت وأنحلت جسمه صلوات ربي وسلامه عليه .

وجاء في الصحيحين :

(( كان عليه الصلاة والسلام أسمر اللون ، ولا يتنافى مع ما ذُكر؛ لأن المراد من هذه الرواية أن تنفي أنه عليه الصلاة والسلام كان شديد البياض بياضا أمهق .

(( إذا مشى يتكفأ ))

يعني كما تجري السفينة في جريها

(( كأنما ينحط من صبب عليه الصلاة والسلام ))

وجاء في الصحيحين :

(( كان عليه الصلاة والسلام رَجِلا ))

يعني : في شعره – كما أسلفنا ليس بالجعد القطط ، ولا بالسبط ،

(( كان عليه الصلاة والسلام رَجِلا مربوعا ( يعني ليس بقصير ولا طويل ) ولا بجسيم ولا نحيف ، بُعيْد ما بين المنكبين ، إذا مشى يتكفأ كأنما ينحطُّ من صبب ( كأنه سيل نزل من السماء فانحط من صبب يعني من علو إلى نزول ، وذلك لسرعته عليه الصلاة والسلام ، ولكن لا يعني أنه كان يسرع إسراعا مفرطا ، بل كان يسرع عليه الصلاة والسلام مع الوقار)

ولذا جاء عند ابن عساكر وغيره "أنه إذا مشى عليه الصلاة والسلام مشى ليس كمشية من به عجز أو كسل "

(( كأنما ينحط من صبب ، لم أر قبله ولا بعده مثله ))

وجاء عند مسلم من حديث جابر بن سمرة : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ضليع الفم ( يعني عظيم الفم ) أشكل العين ( يعني أن شِق عينيه كان واسعا ) كان أشكل العين منهوس العقب ( يعني كان لحم عقبه قليلا ) ))

وجاء عند الترمذي عن جابر بن سمرة أنه قال : (( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أُضحيان ( يعني في ليلة مقمرة ) فجعلت أرى النبي صلى الله عليه وسلم ، وأرى القمر فإذا برسول الله صلى الله عليه وسلم عندي أحسن من القمر ))

وجاء عند البخاري : أن رجلا سأله ،فقال : " أوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم كالسيف ؟

لأن السيف يبرق ويلمع .

فقال : لا ، بل هو مثل القمر صلوات ربي وسلامه عليه

وجاء عند الترمذي في الشمائل : (( كان عليه الصلاة والسلام أبيض كأنما صيغ من فضة ))

وجاء عند مسلم : (( أنه عليه الصلاة والسلام لما عُرج به قال : (( رأيت ليلة أُسري بي موسى ، وذكر عيسى ، ثم قال : (( رأيت إبراهيم فإذا أقرب شبها به هو صاحبكم ( يعني نفسه ) ))

فالنبي عليه الصلاة والسلام يشبه أباه إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام شبها كثيرا .

وجاء عند مسلم : أن أبا الطفيل ( وهو عامر بن واثلة وهو آخر من مات من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ) أبو الطفيل عامر بن واثلة قال : (( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يبق أحد رآه غيري ، لأنه آخر من مات من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم .

فقيل له : صفه لنا .

فقال أبو الطفيل رضي الله عنه : (( كان أبيض مليحا ( تقاسيم وجهه مليحة عليه الصلاة والسلام ) مقصدا( يعني ليس بجسيم ولا نحيف ، وليس بطويل ولا قصير))

وفي بدنه عليه الصلاة والسلام ما يُسمَّى بـ " خاتم النبوة " :

جاء في الصحيحين : عن السائب بن يزيد رضي الله عنه أنه قال : ما هو خاتم النبوة؟

يقول : أتت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنا وجع ( يعني مريض ) فمسح النبي صلى الله عليه وسلم على رأسي ، ودعا لي بالبركة ، وتوضأ فصبَّ عليّ من وضوئه ( يعني من مائه ) فصب عليّ من وَضوئه فقمت خلف ظهره فرأيت بين كتفيه مثل" زر الحجلة "

زر : يعني بيضة

الحجلة : وهو طائر معروف .

ويبينه أكثر ما جاء في رواية مسلم ، بل في حديث جابر بن سمرة عند مسلم (( أن بين كتفيه غدة حمراء كبيضة الحمامة ))

وجاء عند الترمذي في الشمائل من حديث عمرو بن أخطب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : (( يا عمرو امسح ظهري ))

قال عمرو : " فمسحت ظهره عليه الصلاة والسلام فوقع يدي على شعرات مجتمعات "

وفي رواية أحمد : " على شعرات مجتمعات بين كتفيه عليه الصلاة والسلام "

وجاء في المسند في قصة سلمان الفارسي ، وتعلمون قصته لما مرّ بالرهبان ، وهي مشهورة في السير، وهذه القصة صححها الألباني في الصحيحة .

لكن ورد في المسند أن سلمان أتى للنبي صلى الله عليه وسلم ، وكان الرهبان قد ذكروا له أن هناك نبيا يُبعث في العرب يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة ، وبين كتفيه خاتم النبوة .

قال : " فأتيت – وكان رقيقا عند بعض اليهود – فأتيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم برطب وهو حول أصحابه ، فقال عليه الصلاة والسلام : ما هذا يا سلمان ؟

فقال رضي الله عنه : إنه صدقة

فقال : ارفعه فإنا لا نأكل الصدقة

قال : " فأتيته من الغد برطب ، فوضعته بين يديه ، وقلت : يا رسول الله إن هذا لهدية .

فقال النبي عليه الصلاة والسلام لأصحابه : ابسطوا أيديكم

وأكلوا

قال : " فقمت خلف ظهره ، فرأيت خاتم النبوة "

فاشتراه النبي صلى الله عليه وسلم من اليهود بكذا وكذا درهما ، وعلى أن يغرس نخلا ، وأن يقوم عليه حتى تطعم ( يعني حتى يخرج ثمارها )

فقام عليه الصلاة والسلام فغرس النخل إلا نخلة واحدة غرسها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فأثمرت تلك النخيل .

فلما رآها النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ما شأن هذه النخلة ؟ ))

فقال عمر رضي الله عنه : أنا غرستها بيدي يا رسول الله

فقام عليه الصلاة والسلام فغرسها بيده فأخرجت ثمرها .

وجاء في صحيح مسلم بل جاء عند الترمذي في الشمائل : " أن هذا الخاتم كان بضعة ناشزة ( يعني كان لحمة ظاهرة واضحة مرتفعة ) "

وجاء عند مسلم عن عبد الله بن سرجس أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم في نفر مع أصحابه ، قال : " فدرت من خلفه لأرى هذا الخاتم ، فكأنه شعر عليه الصلاة والسلام ، قال : " فلما علم بشأني عليه الصلاة والسلام ألقى الحبيب عليه الصلاة والسلام رداءه حتى نظرت إليه "

قال : " فإذا بين كتفيه مثل الجمع ( يعني مثل جمع الكف ، كما تجمع كفك ) حولها خيلان ، كأنها ثأليل ، حولها نقط تضرب إلى السواد ) نوعها يميل إلى السواد ، حولها خيلان كأنها ثأليل ، فاستقبلته ، فقلت : يا رسول الله غفر الله لك "

فقال عليه الصلاة والسلام : (( ولك ))

فقال الصحابة لعبد الله : " هنيئا لك ، استغفر لك النبي صلى الله عليه وسلم "

فقال عبد الله : " فلقد استغفر لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : ((وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ))

لو قال قائل :

ما شأن هذا الخاتم ؟

وما سبب وجوده ؟

وهل كان موجودا حين وُلد عليه الصلاة والسلام ؟

بعد جلسة الاستراحة إن شاء الله تعالى .

أقول ما تسمعون ، وأستغفر الله لي ولكم ، فاستغفروه ، وتوبوا إليه إن ربي كان توابا رحيما .



الخطبة الثانية



أما بعد ، فيا عباد الله :

سبب وجود هذا الخاتم هو أثر الشق الذي شقه جبريل عليه الصلاة والسلام ، لما شقّ صدر النبي صلى الله عليه وسلم في ديار بني سعد :

جاء في صحيح مسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه أتاه جبريل ، وهو عليه الصلاة والسلام يلعب مع الغلمان ، فأخذه وشق صدره ، وأخرج علقة ، وقال : هذا حظ الشيطان منك

ثم جاء بطست من ذهب ، فغسل قلب النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم ثم لَأَمَه ، ثم أعاده جبريل في مكانه

فخرج الصبيان إلى أمه وهي المرضعة ، خرجوا إليها ، وقالوا : إن محمدا قد قُتل

فأتته ، وهي خائفة وجلة ، فإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم قد انتقع لونه

قال أنس : " فكنت أرى أثر المخيط في صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم "

قال ابن حجر رحمه الله في كتابه " فتح الباري " :

قال : " إن هذا الخاتم هو أثر شق الملكين ، وهذا يدل على أن الخاتم كان قريبا من كتفه الأيسر، وذلك لأن القلب يقابله فيما في صدره عليه الصلاة و السلام"

قال : " ومقتضى ذلك أن هذا الختم لم يكن موجودا حين وُلد عليه الصلاة والسلام خلافا لمن زعم ذلك "

بل جاء عند مسلم : " أن هذا الخاتم كان عند كتفه الأيسر "

قال ابن حجر رحمه الله : " أما ما جاء في صحيح ابن حبان أن هذا الخاتم كبيضة النعامة فغلط ، بل ترده رواية مسلم أن هذا الخاتم كبيضة الحمامة "

قال : " وما ورد أن هذا الخاتم أثر احتجام أو كالشامة السوداء ، أو كالشامة الخضراء ، أو مكتوب عليها محمد رسول الله ، أو مكتوب عليها سرْ فأنت المنصور، فلم يثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه سلم "

قال رحمه الله : " وما ورد عند الطبراني أن هذا الخاتم كركبة العنز فهو حديث ضعيف "

وقال ابن حجر فيما نقله عن القرطبي في بيان مقدار هذا الخاتم :

" قال القرطبي رحمه الله : " إن قللت في مقداره وفي وصفه وفي حجمه فهو كبيضة الحمامة ، وإن أكثرت وكبَّرت فهو كمجمع الكف الواحد "

تُرى ما العلة من وجود هذا الخاتم ؟

ما الحكمة ؟

قال ابن كثير رحمه الله في " البداية " لما ذكر أقوالا عدة :

قال : " وأحسن ما قيل في الحكمة من وجود هذا الخاتم : أنك نبي لا نبي بعدك يأتي من ورائك "

صلوات ربي وسلامه عليه

الحديث – عباد الله – موصول بإذن الله تعالى عن شخصية وصفات محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام ، ذلكم الرجل العظيم .